Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Mustapha EL MNASFI /مصطفى المناصفي
Mustapha EL MNASFI /مصطفى المناصفي
Publicité

MUSTAPHA EL MNASFI
مصطفى المناصفي 
Enseignant-chercheur à l'Université Moulay Ismaïl de Meknès (Maroc)



154-newsletter

للتوصل بأخر المقالات المنشورة في المدونة
يمكن لكم الإشتراك في الرسالة البريدية
Pour être tenu informé de chaque nouvelle
publication, abonnez-vous à la :

Newsletter
Archives
11 juillet 2013

من المدرسة إلى السجن

 

مصطفى المناصفي، من المدرسة إلى السجن، جريدة لكم، 13 أيار/ماي 2013.

 

ذات خميس غير بعيد ترجلت من القطار بعد وصوله إلى محطة البيضاء الميناء. قصدت ملعبا لكرة القدم، يحمل اسم أحد أكبر رجالات بلدي الذي أسكنه ويسكنني، من أجل  مشاهدة فريقي يلعب مباراة حاسمة. كانت تلك من بين ما خططت له أنا وأبي بُغية قضاء عطلة ربيعية ترفيهية، إذ كنت قد وضعت برنامجا يتضمن مجموعة من الخرجات الترفيهية كزيارة الحدائق العجيبة ببوقنادل وحديقة الحيوانات بتمارة والذهاب إلى شاطئ الأوداية وقضاء يوم بغابة المعمورة، دون أن أنسى مراجعة دروسي لأنني مقبل على اجتياز امتحانات الباكالوريا. استطعت تطبيق برنامجي بمباركة من السيد الوالد ودعوات أمي وتشجيعات إخوتي. ولم يبقَ لي سوى التنقل من العاصمة إلى الدار البيضاء لمساندة فريقي المفضل الذي أعشقه عشقا حضاريا كما يعشق الطفل قبلات أمه وهي تداعبه. وأنا أخطو خُطواتي ماشيا أمام "باب مراكش" أوقفتني سيارة شرطة، طلب مني الشرطي بطاقتي الوطنية، وبعد التأكد من هويتي ومن المدينة التي قدمت منها طلب مني الصعود إلى سيارة الشرطة، إذ قيل لي في الوهلة الأولى: "من أجل سلامتك سنحملك إلى الملعب"، فجأة وجدتني داخل مخفر الأمن أستنطق وأوقع على محضر لم أقرأه و لم أعرف ما يتضمنه من تفاصيل. حدثت نفسي قائلا إن الحكاية سوف تتوقف هنا، لكن المفاجأة أو بالأحرى الصدمة كانت أقوى من ذلك، إذ قدمت للمحاكمة بتهم أسمعها فقط في برنامج "مداولة". في المحكمة وجدت جوا لم أألفه ولم أتعود عليه، كان بجانبي شباب في سني اعتقلوا للتهم نفسها. رأيت أمي بين الحضور وهي تذرف دموعا خفيفة وفي الوقت نفسه أرسلت إلي ابتسامة أمل، وكأنها تريد أن تظهر لي قوية وغير متأثرة بوضعي خلف القضبان. غير بعيد عن قاعة المحكمة سمعت مجموعة من المتعاطفين يرددون في كورال جماعي لازمة "أوماج لخوت لي طاحو ورا لكاج ضحايا راحو..."، حينها ذهب عقلي بعيدا وأنا أتأمل مصير مستقبلي ومستقبل أصدقائي، وكيف أضحت في بلدي مساندة فريق جريمة تخرجك من القسم لتضعك في غرف السجن الباردة في انتظار الوقوف أمام القاضي، وفي كل مرة تؤجل القضية كما لو أن زهرة شبابي مثل قمامة الأزبال توضع على حافة الطريق في انتظار "روسيكلاج".

 

 

 

إهداء متواضع للعسكريين الأبرياء

 

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité